- حقوق المساهمين.
- الحقوق الخاصة باجتماع الجمعية العمومية.
- سياسة توزيع الأرباح.
- سياسات الجمعية العمومية.
- مجلس الإدارة، بما في ذلك عضويته ومسؤولياته واختصاصاته وسياساته (مثل سياسة تضارب المصالح) وإجراءات العمل.
- الإدارة التنفيذية ومهامها ومسؤولياتها.
- لجان الشركة، وعضويتها ومسؤولياتها واجتماعاتها.
- سياسات الإفصاح.
تلتزم شركة النهدي الطبية بتطبيق معايير وممارسات حوكمة قوية، وقد شكّل مجلس إدارتها في هذا الصدد لجنة رئيسية تضم تحت مظلّتها عدداً من اللجان الفرعية شملت لجنة التدقيق ولجنة الترشيحات والمكافآت ولجنة التحول الرقمي والأمن الإلكتروني.
لجان الشركة
أسست شركة النهدي الطبية عدداً من اللجان المستقلة والقوية لضما الالتزام بأطر الحوكمة
والشفافية والمسائلة. ويشكل مجلس الإدارة هذه اللجان بهدف تشغيل وإدارة عمليات الشركة وفقاً لأفضل المعايير والممارسات. وتنضوي تحت كل لجنة سياساتها الخاصة التي تحدد دورها ومسؤولياتها وصلاحياتها، حيث تعقد كل لجنة اجتماعات دورية بغرض تنفيذ المهام المسندة إليها. وفيما يلي اللجان الحالية التي تقدم توصياتها ومشورتها لمجلس الإدارة ضمن اختصاصاته الأساسية:
-
لجنة التدقيق وإدارة المخاطر
تتمثل المهمة الأساسية لهذه اللجنة في التحقق من كفاية نظام الرقابة الداخلية وتنفيذه بكفاءة عالية، وتقديم أي توصيات لمجلس الإدارة من شأنها تفعيل النظام وتطويره بما يحقق أهداف الشركة. وهذه اللجنة مسؤولة كذلك عن اعتماد سياسات وإجراءات إدارة المخاطر ومراجعة تقرير المخاطر السنوي وخطط الحد من تأثير تلك المخاطر قبل العرض على مجلس الإدارة، كما تنضوي تحت مسؤولياتها تأكيد الالتزام بقواعد وممارسات حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية ودليل الحوكمة الخاص بالشركة.
-
لجنة الترشيحات والمكافآت
تتمثل المهمة الرئيسية للجنة الترشيحات والمكافآت في تحديد السياسات والإجراءات المتعلقة بترشيح أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه وأعضاء الفريق التنفيذي، بالإضافة إلى تحديد السياسات والإجراءات المتعلقة بالتعويضات. ويشمل نطاق عمل اللجنة القيام بكل الأعمال التي تمكّنها من تحقيق مهامها، ومنها:
- مراقبة مخططات التعويضات وسياسات المزايا ومخططات الشركة بشكل عام.
- مراجعة عضوية مجلس الإدارة بانتظام لضمان توفير المهارات المناسبة وتحقيق التنوع.
- ضمان استمرار شركة النهدي الطبية في جذب أفضل المواهب.
- مواصلة تنفيذ خطة التعاقب الوظيفي لحماية مستقبل عمليات الشركة.
-
لجنة التحول الرقمي والأمن الإلكتروني
- تقدم لجنة التحول الرقمي والأمن الإلكتروني الدعم اللازم لمجلس الإدارة من أجل تحقيق مستهدفات التحول الرقمي للشركة. وتتمثل المسؤولية الرئيسية للجنة في تقديم التوصيات والمشورة لمجلس الإدارة بينما تمضي الشركة قدماً نحو التأقلم والنمو في عالمنا الرقمي اليوم. وتخضع لجنة التحول الرقمي والأمن الإلكتروني لإشراف مجلس الإدارة وتمثله في الاطلاع على استراتيجية التحول الرقمي الشاملة والتوصية بتحديثها، مع مراعاتها في ذلك التوجه الاستراتيجي للشركة. ويشمل نطاق عمل اللجنة القيام بكل الأعمال التي تمكنها من تحقيق مهامها، ومنها:
- مناقشة استراتيجية الشركة الشاملة للرقمنة والابتكار مع الإدارة التنفيذية، بما في ذلك الأهداف والمبادرات الاستراتيجية والاستثمارات وأنشطة الأبحاث والتطوير، كما تقدّم توصيات إلى مجلس الإدارة عند الاقتضاء.
- الاطلاع على ومناقشة المخاطر الرقمية الجوهرية التي تواجهها الشركة وآفاق الفرص الرئيسية المتاحة لها، وغير ذلك من المسائل والاتجاهات الناشئة في النطاق الأوسع للسوق.
- مراجعة وتقييم أداء مبادرات الشركة بشكل دوري لدعم استراتيجيتها للرقمنة والابتكار، مع التركيز على تحسين عمليات التشغيل لمبادرات الخدمات الصحية المتكاملة (Omni-Health)، بما في ذلك توفير منتجات وخدمات جديدة ومدى قبول واعتماد ضيوفنا لها.